الأخبار

خاص -  YNP ..

دفع الاحتلال الإسرائيلي ،السبت، بأجهزة  السلطة الفلسطينية  في محاولة منه لنسف اتفاق القوى الفلسطينية وسط تصاعد المخاوف من تداعيات ذلك على تفجير الوضع في الضفة الغربية المحتلة.


وخيم التوتر بين أجهزة السلطة والمقاومة الفلسطينية اذر محاولات حراسة عباس اعتقال مقاومين في طولكرم.

وشهدت منطقة طوباس اشتباكات بين أهالي واجهة السلطة الفلسطينية في حين تمكن اخرون  من تحرير قيادي بكتيبة طولكرم بعد محاصرة المستشفى الذي ينزل فيه من قبل السلطة الفلسطينية.

وأثارت خطوة الأجهزة الفلسطينية استياء واسع في صفوف فصائل المقاومة الفلسطينية ..

وانتقدت حركتي حماس والجهاد الإسلامي  استمرار مطاردة المقاومين من قبل أجهزة عباس معتبرين إياه  بلغ مستوى  خطير، في حين وصفت شخصيات فلسطينية الخطوة بمحاولة تفجير الوضع بين أجهزة السلطة وفصائل المقاومة في الضفة.

وجاء تفعيل أجهزة السلطة مع تصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية.

وشهد الأسبوع الماضي اعلى معدل للعمليات الفلسطينية ضد الاحتلال ابرزها كيمن كتائب القسام   لوحدات إسرائيلية في قرية المطلة  إضافة إلى عمليات أخرى شملت اطلاق نار على مستوطنين وحواجز للاحتلال ..

وتصاعد العمليات عدت، بحسب خبراء، انعكاس للاتفاق الذي رعته الصين بين القوى الفلسطينية المختلفة، كما أن توقيت  تحريك أجهزة السلطة يشير إلى انها ضمن مخطط الاحتلال لتوسيع فجوة الخلافات بغية تلافي تصعيد اكبر في الضفة قد يدفع لوقف الحرب على غزة المستمرة منذ 9 اشهر.

خاص -  YNP ..

كشفت السعودية، السبت، مستجدات المفاوضات مع صنعاء.


يتزامن ذلك مع تسريبات أمريكية حول ضغوط على السلطة الموالية لها جنوب اليمن. 

وافاد الخبير العسكري السعودي احمد الفيفي بأن بلاده قررت السير بخارطة الطريق الأممية في اليمن والتي سبق لها وان  اجلتها مرار ، مشيرا إلى أن تنفيذ الخطوة سيكون باي ثمن.

وكتب الفيفي في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي "خارطة الطريق الأممية في اليمن بالطريق ومن قرح يقرح".

وكان الفيفي يعلق على تسريبات أمريكية تبناها  مركز صنعاء للدراسات  تتحدث عن تهديد السعودية بالتخلي عن المجلس الرئاسي في حال لم يحافظ على مصالحها القومية وذلك ضمن ضغوطها على المجلس لوقف إجراءات التصعيد ضد صنعاء.

وتؤكد التصريحات السعودية بان الرياض التي أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع  اتفاق جديد لخفض التصعيد الاقتصادي وبدات تنفيذه فعليا   قررت السير بالاتفاق النهائي مع صنعاء باي ثمن. 

وتخشى السعودية تطور في عمليات اليمن التي وصلت إلى قلب عاصمة الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا في قدرات عسكري منقطعة النظير. 

خاص -  YNP ..

كشفت مصادر دبلوماسية، السبت، كواليس الجولة الجديدة من المفاوضات اليمنية – السعودية المرتقبة ..


وافادت المصادر بان اللقاء المرتقب على مستوى اللجنة الخاصة بمعالجة الملفات الاقتصادي يتمحور حول 4 ملفات على راسها المرتبات واستئناف تصدير النفط إضافة إلى توحيد العملة والبنك المركزي.

وتوقعت المصادر تحقيق تقدم في الجولة المرتقبة هذا الأسبوع  في العاصمة العمانية مسقط.

والمفاوضات المرتقبة ضمن إجراءات خفض التصعيد الذي تم التوصل اليه مؤخرا  بين صنعاء والرياض ويتضمن 4 نقاط أساسية ابرزها  الغاء إجراءات البنك المركزي في عدن التصعيدية ضد بنوك صنعاء وكذا استئناف تشغيل مطار صنعاء إلى وجهات جديدة ناهيك عن عقد مفاوضات لمناقشة بقية القضايا الإدارة والفنية الخاصة بشركة طيران اليمنية والاقتصادية والإنسانية.

وكانت حكومة عدن أبدت في بيانها الأخير الذي اعقب اعلان اتفاق خفض التصعيد الاقتصادي رغبتها باتفاق حول استئناف صادرت النفط والذي تربطه صنعاء بصرف مرتبات الموظفين.

وتعاني حكومة عدن منذ قرار صنعاء وقف عمليات تصدير النفط لصالح لوبي الفساد الموالي للتحالف. 

خاص -  YNP ..

كشفت الولايات المتحدة، السبت، كواليس تقييم امني  جديد  للاحتلال الإسرائيلي  بشأن  العدوان الأخير على الحديدة وتبعاته.


ونقل موقع المونيتور الأمريكي على مصدر امني إسرائيلي رفيع تأكيده ان التقييم يشير إلى أن استهداف ميناء الحديدة  لن يردع من وصفهم بـ"الحوثيين" ، واصفا "الحوثيين" بأنهم "عدو غريب " ولا تنطبق عليهم قواعد الردع المعتادة. 

وأشار المصدر ، وفق الموقع إلى أن حركة انصار الله قادرة على  استيعاب الضربات نظرا لتجربتها  في الحرب مع محيطها منذ سنوات،  مؤكدا استمرار تصاعد القلق في الأوساط الإسرائيلية من  استمرار هجمات الطيران المسير والصواريخ البالستية في إشارة إلى الرد اليمني المحتمل. 

وتأتي هذه التصريحات عقب أسبوع من عدوان امريكي – إسرائيلي على ميناء الحديدة دفع صنعاء لرفع مراحل التصعيد إلى المرتبة الخامسة مع تحديد  عاصمة الاحتلال "تل ابيب" مسرحا لها هذه المرة.

ومنذ ذلك الحين يعيش الاحتلال وحلفائه حالة ذعر من تبعات رد محتمل من قبل القوات اليمنية. 

خاص -  YNP ..

واصلت القوات الامريكية، السبت، سرد روايتها  بشأن المعارك التي احتدمت خلال الساعات الـ24 الأخيرة في البحر الأحمر.


وأصدرت القيادة المركزية للقوات الامريكية بيان يعد الثاني في غضون ساعات ..

والبيان الجديد تزعم فيه اعتراض 6 طائرات مسيرة اطلقت من قبل من وصفتهم بـ"الحوثيين".

وكان بيان صباحي سابق زعم اعترض البوارج الأمريكية لـ3 زوارق مسيرة .. وجميع العمليات ، وفق البيانات الامريكية، تمت خلال الـ24 ساعة الماضية وكانت تستهدف سفن وبوارج أمريكية وأخرى للتحالف الذي تقوده.

ومع أن البيانات الامريكية تتحدث عن الطائرات والزوارق التي تم اعتراضها الا انها تؤكد اندلاع معركة كبيرة  في البحر الأحمر خصوصا وان مدن يمنية عدة  تعرضت خلال الساعات الأخيرة لغارات أمريكية – بريطانية مكثفة ابرزها مدينة الحديدة وجزيرة كمران وجميعها تقع على ساحل البحر الأحمر.

وغالبا ما تكون تلك الغارات  ردا على هجوم كبير واضرار بالغة لحقت بسفن وبوارج تلك القوات .. 

ومع أن اليمن تخوض منذ نوفمبر الماضي معركة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه في المنطقة الا ان المعركة الأخرى تأتي في سياق المرحلة الخامسة من التصعيد والتي تستهدف الاحتلال وحلفائه ودخلت الأسبوع الماضي حيز التنفيذ وهو ما يشير إلى أن العملية الأخيرة في البحر الأحمر قد تكون اكبر من قبل.

وتأتي المواجهات الأخيرة في سياق الترتيبات لرد يمني على العدوان الإسرائيلي على الحديدة وسط محاولات أمريكية وغربية لاحتوائه.

خاص -  YNP ..

كشف الاحتلال الإسرائيلي، السبت، استمرار تصاعد  المخاوف  بشأن الرد اليمني.


يأتي ذلك بعد نحو أسبوع على العدوان الإسرائيلي على الحديدة.

وافادت القناة الرابعة عشر العبرية نقلا عن مسؤولين عسكريين قولهم إن المؤسسة الأمنية رفعت المزيد من درجات التأهب في صفوف وحداتها ، مشيرة إلى انها تتحسب هجوم كبير من قبل من وصفتهم بـ"الحوثيين".

وأشارت القناة إلى ان تل ابيب تنسق مع من وصفتهم بحلفائها الإقليميين لإحباط أي هجوم مرتقب. 

وتشير هذه المعطيات إلى حالة الذعر والرعب المخيمة على هاجس الاحتلال منذ عدوانه على الحديدة،  إضافة إلى المخاوف من حجم الرد اليمني المرتقب.

خاص -  YNP..

كشفت صنعاء، السبت، مستجدات الرد على العدوان الإسرائيلي الأخير على الحديدة.


واكد محمد الحوثي ، عضو المجلس السياسي الأعلى في تغريدة له اقتراب الر مكتفيا بكلمة "قريبا". كما اكد  في تغريدة أخرى  بان الرد ات لا محاله وان كل ما اعلنه قائد حركة انصار الله عبدالملك الحوثي سينفذ.

من جانبه، نشر متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحي سريع مقطع فيديو جديد  لملايين المشاركين بتظاهرة العاصمة صنعاء.

وارفق العميد سريع الفيديو بتغريدة افتتحها بعبارة "الرد اليمني قادم .. سيحقق نصرا حاسم".

واعتبر العميد سريع الهتافات اليمنية في العاصمة صنعاء بكشف بعض مواصفات الرد في إشارة إلى تحضيرات لضربة قوية ضد الاحتلال.

 

YNP_خاص: سخرت فرنسا ، من عجز أمريكا وبريطانيا في ايقاف عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بإسرائيل اسنادا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة  .

وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن " الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين ، وقد شكلت عملية استهداف تل أبيب بطائرة مسيّرة من اليمن، تصعيدًا جديدًا في التحدي لإسرائيل وحلفائها الغربيين ".

مضيفة أن " تقارير أمريكية مثيرة للقلق عن رسالة لقائد القيادة المركزية الأميركية، إلى وزير الدفاع الأمريكي، يدعو فيها إلى زيادة الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية ضد الحوثيين ".

مؤكدة أن " الإجراءات المتخذة في البحر على مدى الأشهر الماضية فشلت ".

YNP_خاص: دعا مسؤول في حكومة صنعاء ، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" اسماعيل هنية ، إلى الرد على خطاب نتنياهو من صنعاء .

وقال محافظ ذمار وعضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله  محمد البخيتي في تدوينة على ( اكس ): " خطاب المجرم نتنياهو امام الكونغرس الامريكي فضح الحكومات العربية والاسلامية اكثر مما فضح الحكومة الامريكية ".

 مضيفاً: " صنعاء ترحب بالمجاهد اسماعيل هنية لإلقاء خطاب فلسطين امام جلسة مشتركة لمجلس النواب والشورى في العاصمة صنعاء ".

YNP_خاص: أعلن المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا ، الاستنفار في محافظة حضرموت شرقي اليمن ، ردا على زيارة مرتقبة لرئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي إلى المكلا.

وأوعز المجلس الانتقالي لمؤتمر حضرموت الجامع ، إصدار بيان رفضاً لزيارة العليمي إلى المحافظة .

واعتبر مؤتمر حضرموت الجامع في البيان ، أن العليمي غير مرحب به في المحافظة ردا على تهميش حضرموت ومعاناة أبنائها من انهيار الخدمات الاساسية خاصة الكهرباء.

وتسعى السعودية إلى نشر القوات الموالية لها "درع الوطن" في المكلا بدلاً عن " النخبة الحضرمية " الموالية للانتقالي .

YNP_خاص: أعلنت أمريكا ، اندلاع اشتباكات جديدة بين السفن الحربية التابعة لها مع قوات صنعاء في البحر الأحمر .

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إنها اشتبكت مع ثلاث زوارق مسيرة تابعة لقوات صنعاء قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر .
 
مضيفة أن الزوراق المسيرة لصنعاء تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة .