قائد الجيش الأوكراني: وضعنا يتدهور وروسيا تحقّق نجاحات تكتيكية

 

 

YNP:

أعلن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الأحد، أن الوضع على الجبهة «تدهور» مع تحقيق القوات الروسية «نجاحات تكتيكية» في عدة مناطق.

وقال سيرسكي على «فيسبوك» إن روسيا «تهاجم على طول خط المواجهة، وتحقق نجاحات تكتيكية في بعض المناطق».

فيما أعلنت روسيا الأحد أنها سيطرت على قرية نوفوباخموتيفكا في الجبهة الشرقية، وتقع في منطقة تقدّمت فيها القوات الروسية بسرعة خلال الأسبوع الماضي في مواجهة الجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي «من خلال عمليات نشطة، حررت وحدات مجموعة القوات المركزية قرية نوفوباخموتيفكا» الواقعة شمال غرب مدينة أفدييفكا التي سيطرت عليها موسكو في شباط/فبراير.

وتقع هذه القرية بالقرب من قرية أوتشيريتني التي اجتاحتها القوات الروسية بشكل سريع هذا الأسبوع، حيث تسيطر حالياً على معظمها وفقاً لمراقبين.

وأثار ذلك انتقادات المدوّنين العسكريين الأوكرانيين. فقد حمّلت قناة «ديب ستايت» (DeepState) التي يتابعها أكثر من 700 ألف شخص على تلغرام، المسؤولية للواء 115 آلي، معتبرة أنّه سبب «انهيار الدفاعات في جميع أنحاء المنطقة، ممّا تسبّب في خسائر كبيرة».

وتواجه القوات الأوكرانية تقدّماً روسياً على الجبهة منذ سقوط افدييفكا، حيث تسيطر قوات موسكو على أراضٍ في مواجهة خصم يفتقر إلى الرجال والذخيرة.

وكان القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي قد اعترف في نيسان/أبريل، بأنّ الوضع على الجبهة الشرقية «تدهور بشكل كبير». وقال إنه يرى «تكثيفاً كبيراً» للهجوم الروسي منذ آذار/مارس، مما أدى إلى «نجاحات تكتيكية».

وفي هذا السياق، توقّع رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف الإثنين، أنّ الوضع سيتفاقم حوالى منتصف أيار/مايو ومطلع حزيران/يونيو، التي ستكون «فترة صعبة» بالنسبة لأوكرانيا.