"اوبك بلاس" توسع الخلافات الامريكية – السعودية

خاص – YNP ..

اتسعت رقعة الخلافات بين  الولايات المتحدة الامريكية والسعودية، الثلاثاء، مع قرار الاخيرة خفض انتاج النفط في الوقت الذي كانت تتطلع فيه واشنطن لزيادة العرض  في  اسواقه.

ونقلت وسائل اعلام امريكية عن مسؤولين في ادارة بايدن  تعبيرهم عن املهم في أن  يؤدي  قرار خفض انتاج "اوبك بلاس" إلى استقرار  السوق العالمية التي تشهد ارتفاع غير مسبوق في اسعار الوقود.

وكانت السعودية التي تقود "اوبك بلاس"  طرحت مقترح  بخفض انتاج النفط لشهر اكتوبر المقبل.

وتوصلت اطراف اوبك بلاس إلى اتفاق لخفض الانتاج بمعدل 100 الف برميل يوميا.  واثار القرار مخاوف الولايات المتحدة التي تسعى بكل السبل  لزيارة العرض بغية خفض اسعار الوقود التي وصلت ارقام قياسية قبيل انتخابات التجديد النصفي.

وقرار السعودية خفض الانتاج تزامن ايضا  مع مفاوضات امريكية – ايرانية بشان العودة للاتفاق النووي وسط رفض سعودي  للاتفاق الذي تسعى من خلاله واشنطن والدول الغربية لإيجاد بديل  للطاقة الروسية  بعد قرار موسكو قطعها عن اوروبا ..

وقد يعزز قرار الخفض  اسعار النفط ويبقيها عند مستويات مرتفعة وهي رسالة كما يقول خبراء سعوديين هدفها ايصال رسالة لأمريكا والغرب  بان   عودة الطاقة الايرانية للأسواق لن تعزز خفض اسعار الوقود الذي تتحكم فيه السعودية.

ومن شان التطورات  الاخيرة تعميق الخلافات بين الحليفتين والذي برز مؤخرا مع محاولة واشنطن نقل المعركة إلى البحر الأحمر ، اخر منافذ السعودية لتصدير النفط ومحاولة الاخيرة  الاستعراض  لمنع تدويل خطوط الملاحة هناك.