تعرف على فوائد التمر السكري الصحية للجسم؟

تعرفوا على فوائد التمر السكري الصحية للجسم. يحتل التمر مكانة مميزة خصوصاً على موائد الطعام العربية لأسباب دينية واجتماعية وصحية.

تتعدّد أنواع التمر السكري المنتشرة حول العالم وتختلف في أشكالها، وألوانها، وقيمتها الغذائية، وتشتهر بطعمها الحلو ومذاقها الشهي.

ويعد تناول تمر سكري على مائدة الطعام في الشرق الأوسط أمراً شائعاً، وذلك نظراً لجودته العالية، ومذاقه الطيب، في جميع مراحله سواء أكان رطباً، أو بلحاً، أو تمراً، كذلك نظراً لقيمته الدينية والغذائية.

كذلك يتميز التمر السكري بلونه الأصفر الذهبي، لذا عادة ما يطلق عليه أيضاً “التمر الذهبي”، سنتعرف في هذا المقال على انواع التمر السكري وفوائده، ودوره في إنقاص الوزن.

فوائد التمر السكري

يتميز التمر السكري بفوائد عديدة، تجعل منه مصدراً مهماً للفيتامينات والطاقة، ومن هذه الفوائد:

غناه بالفيتامينات والمعادن

يُعد التمر مصدر غني بمضادات الأكسدة الوقائية الصحية والكالسيوم وفيتامينات B والمغنيسيوم وفيتامين K. ولكن يمكن أن تكون نسبة الكربوهيدرات فيه عالية، حيث يحتوي 100 غرام من التمر على ما يقرب 75 غراماً من الكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يكون مصدر قلق لمرضى السكري.

الألياف المتنوعة

لا يخلو التمر من السعرات الحرارية مثل المحليات الصناعية. ولكنه يعتبر من الأكلات الغنية بالألياف، إذ يحتوي أليافاً قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ممّا يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

وتبطئ الألياف المتنوعة الموجودة في التمر عملية الهضم ومعدل امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي يمنع ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم. إذا كان الشخص يعاني من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، فإن التمر هو وجبة خفيفة مثالية للحصول على دفعة فورية من الطاقة.

حسين صحة الدماغيعد تناول تمر سكري أمراً مهماً لصحة الدماغ، والوقاية من بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر، كذلك فإن تناول تمر سكري له فوائد تتعلق بتحسين الذاكرة وعملية التعلّم، والحفاظ على الدماغ من أمراض التنكس العصبي.

ضبط سكر الدميمكن تناول تمر سكري للحصول على مصدر طبيعي للسكر، إذ يحتوى على سكر الفركتوز، لذا من الممكن استخدامه في التحلية بدلاً من السكر الأبيض، والاستفادة كذلك من غناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

ويمكن لمرضى السكر تناول تمر سكري، إذ يساعد على ضبط مستوى السكر في الدمّ، ويُحسّن المؤشر الجلايسيمي.

الحفاظ على توازن مياه الجسمإن تناول تمر سكري يمد الجسم بنسب من الصوديوم والبوتاسيوم، ويساعد ذلك في الحفاظ على توازن نسبة المياه في الجسم، كذلك فإنّه يكسب الجلد مظهراً نضراً ومتألقاً، ممّا يجعله خياراً ممتازاً للنساء للعناية ببشرتهن.

المساعدة في الولادة الطبيعيةإن تناول تمر سكري في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يساعد على اتساع وارتخاء الحوض أثناء الولادة، ممّا يقلّل من فرص اللجوء إلى طرق الطلق الصناعي وتحفيز المخاض، كذلك التقليل من وقته.

فوائده الصحية

يحتوي التمر السكري كمية عالية نسبياً من الحديد، فيقي من فقر الدم.

يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارّ.

يساهم في محاربة مرض السكري، فالألياف الموجودة في التمر جيدة للتحكّم في نسبة السكر في الدم؛ لأنها تُبطئ عملية الهضم وتساعد على منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.

يحسّن من صحة العظام والبشرة لاحتوائه على الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية، فيقي من أمراض هشاشة العظام.

يساعد في تخفيف التوتر؛ حيث يحتوي التمر على فيتامينات مثل B1 وB2 و B3وB5، بالإضافة إلى A1 و C. كما أنه يعمل كوجبة خفيفة على تقليل الإجهاد.

يعزّز عملية الهضم لمحتواه العالي من الألياف الطبيعية، فيقلّل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

يكافح تساقط الشعر، إذ يحتوي التمر السكري على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.

يزيد من الشعور بالنشاط الذهني والحركي، كما أنه يعطي طاقة للجسم لارتفاع نسبة السكريات الطبيعية به.