ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

---- أسعار الغاز في أوروبا ترتفع لأكثر من 1800 دولار لكل ألف متر مكعب، في أعلى مستوى منذ مارس الماضي، بسبب المخاوف من فرض الحظر على استيراد موارد الطاقة الروسية.

---- مجموعة "سيتي غروب" المصرفية الأمريكية تحذر من احتمال انهيار أسعار النفط العالمية وتراجعها إلى 65 دولاراً للبرميل بنهاية 2022 ثم إلى 45 دولاراً في 2023 إذا انهار الطلب على الطاقة بسبب الركود الاقتصادي - بلومبيرغ.

 ---الاتحاد الأوروبي يعمل على تعديل طريقة حساب سعر الغاز والتي تنتقدها عدة دول في الاتحاد، وذلك في إطار محاولة السيطرة على ارتفاع أسعار الطاقة - فرانس برس.

---- وكالة الطاقة الدولية: الطلب العالمي على الغاز يتجه نحو التباطؤ هذا العام وخلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بعد أن أدت الحرب الأوكرانية إلى ارتفاع الأسعار وأثارت مخاوف بمزيد من الاضطرابات في الإمدادات العالمية.

---- رابطة النفط والغاز النرويجية تحذر من تراجع صادرات الغاز من النرويج بأكثر من النصف نهاية هذا الأسبوع بسبب إغلاق ثلاثة حقول على خلفية إضراب العاملين في القطاع.

 ---أسعار الغاز في بريطانيا ترتفع بنسبة 17.9% في أعلى مستوى لها منذ 3 أشهر بسبب تهديدات وقف الإمدادات من النرويج.

 ----اليابان تطلب من روسيا توضيحات بخصوص قرار بوتين عن تأميم مشروع "سخالين-2" الذي تعتبره الحكومة اليابانية مهماً للغاية لضمان إمدادات طاقة مستقرة.

 ----مجلس الأمن القومي الروسي يعلن أن اليابان لن تستلم إمدادات طاقة من روسيا، وأن عليها أن تنسى المشاركة في مشروع الغاز "سخالين-2"، رداً على اقتراح اليابان بتحديد سعر النفط الروسي بنصف سعره الحالي.

---- الكرملين الروسي يعلن أنه لم يتخذ حتى الآن قراراً بشأن تحويل مبيعات الغاز الروسي إلى الروبل - رويترز.

---- بلومبيرغ: البنوك الألمانية ستضطر إلى وضع أموال إضافية على شكل احتياطي لتغطية الارتفاع المحتمل في حالات التخلف عن السداد إذا تم قطع البلاد عن الغاز الروسي.

 ----شركة يونيبر الألمانية للطاقة تفاوض الحكومة على مساعدات مالية بـ9 مليارات يورو خسرتها بسبب القيود على الغاز الروسي - بلومبيرغ.

 ----حزب الاتحاد المسيحي الألماني يحذر من أن نقص الغاز في أوروبا قد يؤدي إلى نزاع وصراعات جدية على تقاسمه بين الدول الأوروبية، مثل فترة أزمة المهاجرين في 2015 و2016.

---- فايننشال تايمز تؤكد أن عديداً من المؤسسات الصناعية في بريطانيا قد تتوقف عن العمل في الشتاء في حال توقفت إمدادات الغاز الروسي.

---- شركات خدمات النفط الأمريكية "شلمبرغر" و"بيكر هيوز" و"هاليبرتون" تتفق على الانسحاب من إقليم كردستان العراق نزولاً عند حكم المحكمة العراقية بسبب النزاعات بين بغداد والإقليم على عدم دستورية قطاع النفط والغاز في الإقليم - رويترز.