أطعمة تمنع انسداد الشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم

في الغالب يكون سبب الإصابة بأمراض القلب هو انسداد الشرايين، حيث تسد هذه الأوعية الدموية عن طريق الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكالسيوم والكوليسترول والمواد الأخرى التي تنتشر في الدم.

وفيما يلي نقدم لكم  أطعمة تمنع انسداد الشرايين، وفق ما أورد موقع "thehealthy".

الشوفان:

وذلك نظرا لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL " الذي يتسرب إلى الطبقة الداخلية للأوعية الدموية ويشكل الترسبات في الشرايين بمرور الوقت.

العدس:

مليء بالبروتين كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد المماثلة والقليل جدًا من الدهون والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميع هذه المعادن تساهم في منع انسداد الشرايين .

الأسماك:

تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل هو أحد الطرق للحصول على أوميجا 3 التي تساهم في الوقاية من انسداد الشرايين، لذا من الأفضل تناوله مرتين على الأقل في الأسبوع.

الأفوكادو:

كشفت الأبحاث أن الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو، صحية للقلب لأنها تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL ، كما أن هذه الفاكهة أيضا تحتوي على كمية مناسبة من الألياف.

الفستق:

تعتبر المكسرات مصدرًا جيدًا آخر للدهون الصحية للقلب، بالإضافة إلى أنه مليء بالستيرولات النباتية، وهي نفس المواد الموجودة في منتجات خفض الكوليسترول التي تساعد على منع امتصاصه في الأمعاء.

الكركم:

يعد من التوابل الشهيرة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكركمين وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تراكم الترسبات الدهنية وسد الشرايين.

البروكلي:

بجانب قدرته على مقاومة السرطان وصحة القلب، فإن مركب السلفورافان الموجود به قد يساعد دفاعات الجسم الطبيعية ضد انسداد الشرايين عن طريق تنشيط نوع معين من البروتين، كما يحتوي أيضًا على خصائص ألياف ومضادة للالتهابات.